منتديات كراميش
منتديات كراميش
منتديات كراميش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كراميش

ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات : طاقم الادارة : Äŀ ĵðõяŶ , ,Abody Alyazedi ,−ـ‗‗ـ●عزيـزஇالنفـس●ـ_‗ـ−,ωω^ ملك الإحساس ^ωω
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كراميش
يقول أرحب ب زائر وأشكره
لتسجيله
ونورنا
ــــــــــــــــــــــــــــ
اهَلآ وسَهلآ بِأعضِآء مُنتدَى كراميش نَتِمنى لِڪمْ قضآء آجمل آلأۈقَآت فِي مُنتَدآنآ
[ تَحِيآتنآ آلإدآرهۂ ]..
ـــــــــــــــــــــــــــ
Follow me / تابعوني


ـــــــــــــــــــــــــــ
  • أعضاؤنا قدموا 65229 مساهمة في هذا المنتدى
  • هذا المنتدى يتوفر على 5076 عُضو.
  • آخر عضو مُسجَّل هو https://karamesh.yoo7.com/u5079 فمرحبا به.
ـــــــــــــــــــــــــــ

 

 كيـف النجاه من عذاب القبر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوتـــ(كيوووت)ـــه*
¨¨™¤¦ عضو ماسي ¦¤™¨¨°
¨¨™¤¦ عضو ماسي ¦¤™¨¨°
بنوتـــ(كيوووت)ـــه*


★  الَجّنِسِ» ★ الَجّنِسِ» : انثى
★ الَعٌمًر » ★ الَعٌمًر » : 26
★  عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » ★ عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » : 795
★ نِقُاطِ » ★ نِقُاطِ » : 920
★ الانتساب » ★ الانتساب » : 12/01/2011

كيـف النجاه  من عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: كيـف النجاه من عذاب القبر   كيـف النجاه  من عذاب القبر Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 6:10 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذاب القبر وكيفية النجاة منه
الحمد لله رب العالمين* وصلى الله وسلم على من أكمل الله به الدين وأتم به النعمة* نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين. أما بعد:

أسباب عذاب القبر

أورد ابن القيم رحمه الله سؤالاً حول عذاب القبر وأجاب عليه* في كتابه "الروح".

قال ـ رحمه الله تعالى ـ يقول السائل: ما الأسباب التي يعذب بها أصحاب القبور؟ وجواب ذلك من وجهين: مجمل* ومفصل:

أما المجمل: فإنهم يعذبون على جهلهم بالله* وإضاعتهم لأمره* وارتكابهم معاصيه* فلا يعذب الله روحاً عرفته وأحبته وامتثلت أمره واجتنبت نهيه* ولا بدناً كانت فيه أبداً* فإن عذاب القبر وعذاب الآخرة أثر غضب الله وسخطه على عبده* فمن أغضب الله وأسخطه في هذه الدار ثم لم يتب ومات على ذلك* كان له من عذاب البرزخ بقدر غضب الله وسخطه عليه* فمستقل ومستكثر* ومصدق ومكذب.

وأما الجواب المفصل: فقد أخبر النبي عن الرجلين اللذين رآهما يعذبان في قبورهما* يمشي أحدهما بالنميمة بين الناس* ويترك الآخر الاستبراء من البول* فهذا ترك الطهارة الواجبة وذلك ارتكب السبب الموقع للعداوة بين الناس بلسانه وإن كان صادقاً* وفي هذا تنبيه على أن الموقع بينهم العداوة بالكذب والزور والبهتان أعظم عذاباً* كما أن في ترك الصلاة التي الاستبراء من البول بعض واجباتها وشروطها فهو أشد عذاباً. وأخبر عليه الصلاة والسلام - كما في رواية - أن أحد هذين اللذين يعذبان كان يأكل لحوم الناس* فهو مغتاب* وذلك نمام.

وجاء عنه { أن رجلاً ضرب في قبره سوطاً فامتلأ القبر عليه ناراً؛ لكونه صلى صلاة واحدة بغير طهور* ومر على مظلوم فلم ينصره ** [الحديث رواه الطحاوي في بسند حسن].

وأخبر كما في حديث سمرة بن جندب الذي رواه البخاري عن تعذيب من يكذب الكذبة تبلغ الآفاق* وعن تعذيب من يقرأ القرآن ثم ينام عنه بالليل ولا يعمل به في النهار* وعن تعذيب الزناة والزواني* وعن تعذيب آكل الربا* أخبر عنهم كما شاهدهم في البرزخ.

وفي حديث آخر أخبر عن رضخ رؤوس أقوام بالصخر لتثاقل رؤوسهم عن الصلاة* وعن الذين يسرحون بين الضريع والزقوم لتركهم زكاة أموالهم* وعن الذين يأكلون اللحم المنتن الخبيث لزناهم* والذين تقرض شفاههم بمقارض من حديد لقيامهم في الفتن بالكلام والخطب.

وجاء في حديث رواه أبو سعيد عنه ذكر أرباب بعض الجرائم وعقوباتهم: فمنهم من بطونهم أمثال البيوت وهم على سابلة آل فرعون* وهم أكلة الربا* ومنهم من تفتح أفواههم فيلقمون الجمر حتى يخرج من أسافلهم* وهم أكلة أموال اليتامى* ومنهم من تقطع جنوبهم ويطعمون لحومهم* وهم المغتابون* ومنهم من لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم* وهم الذين يمزقون أعراض الناس.

وأخبر النبي عن صاحب الشملة التي غلها من المغنم؛ أنها تشتعل عليه ناراً في قبره* هذا وله فيها حق* فكيف بمن ظلم غيره ما لا حق فيه؟!

فعذاب القبر من معاصي القلب والعين والأذن والفم واللسان والبطن والفرج واليد والرجل والبدن كله: فالنمام* والكذاب* والمغتاب* وشاهد الزور* وقاذف المحصن* والموضع في الفتنة* والداعي إلى البدعة* والقائل على الله ورسوله ما لا علم له به* والمجازف في كلامه* وآكل الربا* وآكل أموال اليتامى* وآكل السحت من الرشوة وغيرها* وآكل مال أخيه المسلم بغير حق* أو مال المعاهد* وشارب المسكر* والزاني* واللوطي* والسارق* والخائن* والغادر* والمخادع* والماكر* وآخذ الربا ومعطيه وكاتبه وشاهداه* والمحلل والمحلل له* والمحتال على إسقاط فرائض الله وارتكاب محارمه* ومؤذي المسلمين ومتتبع عوراتهم* والحاكم بغير ما أنزل الله* والمفتي بغير ما شرع الله* والمعين على الإثم والعدوان* وقاتل النفس التي حرم الله* والملحد في حرم الله* والمعطل لحقائق أسماء الله وصفاته الملحد فيها* والمقدم رأيه وذوقه وسياسته على سنة رسول الله * والنائحة والمستمع إليها* ونواحو جهنم* وهم المغنون الغناء الذي حرمه الله ورسوله* والمستمع إليهم والذين يبنون المساجد على القبور* ويوقدون عليها القناديل والسُرج* والمطففون في استيفاء ما لهم إذا أخذوه* وهضم ما عليهم إذا بذلوه* والجبارون* والمتكبرون* والمراءون* والهمازون واللمازون* والطاعنون على السلف* والذين يأتون الكهنة والمنجمين والعرافين فيسألونهم ويصدقونهم* وأعوان الظلمة الذين باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم* والذي خوفته بالله وذكرته به فلم يرعوِ ولم ينزجر* فإذا خوفته بمخلوق مثله خاف وارعوى وكف عما هو فيه* والذي يهدي بكلام الله ورسوله فلا يهتدي* ولا يرفع به رأساً* فإذا بلغه عمن يحسن به الظن ممن يصيب ويخطئ عض عليه بالنواجذ ولم يخالفه* والذي يقرأ القرآن فلا يؤثر فيه* وربما اشتغل به* فإذا سمع قرآن الشيطان ورقية الزنا ومادة النفاق طاب سره وتواجد وهاج من قلبه دواعي الطرب* وود أن المغني لا يسكت* والذي يحلف بالله ويكذب* فإذا حلف بالولي أو برأس شيخه أو أبيه أو حياة من يحبه ويعظمه من المخلوقين لم يكذب ولو هدد وعوقب* والذي يفتخر بالمعصية ويتكثر بها بين أقرانه* وهو المجاهر* والذي لا تأمنه على مالك وحرمتك* والفاحش اللسان الذي تركه الخلق اتقاء شره وفحشه* والذي يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها وينقرها ولا يذكر الله فيها إلا قليلاً* ولا يؤدي زكاة ماله طيبة بها نفسه* ولا يحج مع قدرته على الحج* ولا يؤدي ما عليه من الحقوق مع قدرته عليها* ولا يتورع من لحظِة ونظره ولا من لفظه ولا أكله ولا خطوِه* ولا يبالي بما حصل من المال من حلال أو حرام* ولا يصل رحمه* ولا يرحم المسكين ولا الأرملة ولا اليتيم* ولا يرحم الحيوان البهيم* بل يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين* ويرائي للعالمين* ويمنع الماعون* ويشتغل بعيوب الناس عن عيبه* وبذنوبهم عن ذنبه.

فكل هؤلاء وأمثالهم يعذبون في قبورهم بهذه الجرائم* بحسب كثرتها وقلتها* وصغرها وكبرها. ما لم يغفر الله لهم ويتجاوز عنهم بتوبة أو رحمة منه تعالى.

ولما كان أكثر الناس كذلك* كان أكثر أصحاب القبور معذبين* والفائز منهم قليل* فظواهر القبور تراب* وبواطنها حسرات وعذاب* ظواهرها بالتراب والحجارة المنقوشة مبنيات* وفي باطنها الدواهي والبليات* تغلي بالحسرات كما تغلي القدور بما فيها* ويحق لها وقد حِيل بينها وبين شهواتها وأمانيها.

تالله لقد وعظت فما تركت لواعظ مقالاً* ونادت: يا عُمار الدنيا* لقد عمرتم داراً موشكة بكم زوالاً* وخربتم داراً أنتم مسرعون إليها انتقالاً* عمرتم بيوتاً لغيركم منافعها وسكناها* وخربتم بيوتاً ليس لكم مساكن سواها* هذه دار الاستباق* ومستودع الأعمال وبذر الزرع* وهذه محل للعبر* رياض من رياض الجنة* أو حفرة من حفر النار.

أصلح الله لنا ولكم العاقبة* وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

كيفية النجاة

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله في هذا السياق: إن الأسباب المنجية من عذاب القبر من وجهين: مجمل* ومفصل. ونحن ننقل كلامه هنا مع شيء من التصرف.

أما المجمل فهو: تجنب الأسباب التي تقتضي عذاب القبر* ومن أنفع أسباب تجنب عذاب القبر: أن يجلس الإنسان عندما يريد النوم لله ساعةً يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه* ثم يجدد له توبة نصوحاً بينه وبين الله* فينام على تلك التوبة* ويعزم على ألا يعاود الذنب إذا استيقظ* ويفعل هذا كل ليلة* فإن مات من ليلته مات على توبة* وإن استيقظ استيقظ مستقبلاً للعمل مسروراً بتأخير أجله* حتى يستقبل ربه* ويستدرك ما فاته* وليس للعبد أنفع من هذه النومة* ولا سيما إذا عقب ذلك بذكر الله واستعمال السنن التي وردت عن رسول الله عند النوم* حتى يغلبه النوم* فمن أراد الله به خيراً وفقه لذلك* ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأما الجواب المفصل: فنذكر أحاديث عن رسول الله فيما ينجي من عذاب القبر:

فمن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن سلمان الفارسي قال: سمعت رسول الله يقول: { رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه* وإن مات أجري عليه عمله الذي كان يعمل* وأجري عليه رزقه* وأمن الفتان **.

ومعنى الرباط: الإقامة بالثغر مقوياً للمسلمين على الكفار* والثغر: كل مكان يخيف أهله العدو ويخيفهم. والرباط فضله عظيم وأجره كبير* وأفضله ما كان في أشد الثغور خوفاً.

ومما ينجي من عذاب القبر ما دل عليه ما رواه النسائي عن رجل من أصحاب النبي أن رجلاً قال: ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: { كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة **.

وروى الترمذي وابن ماجه وغيرهما بسند صحيح عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه* عن رسول الله قال: { للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه* ويرى مقعده من الجنة* ويجار من عذاب القبر* ويأمن من الفزع الأكبر* ويحلى حلة الإيمان* ويزوج من الحور العين* ويشفع في سبعين إنساناً من أقاربه *** وهذا لفظ ابن ماجه وعند الترمذي: { ويوضع على رأسه تاج الوقار* الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها* ويزوج اثنتين وسبعين زوجه من الحور العين* ويشفع في سبعين من أقاربه **.
و الجهاد من الكلمات التي أسيء استعمالها لعدم فهم معناها فهما صحيحا* فالجهاد مأخوذ من الجَهْد وهو التعب* أو الجُهد وهو القوة* فالمجاهد يبذل جُهْدا يحس فيه بِجَهْد* أي يبذل قوة يحس فيها بتعب * ومعنى الجهاد بذل الجهد لنيل مرغوب فيه أو دفع مرغوب عنه * يعنى لجلب نفع أو منع ضر* وهو يكون بأية وسيلة وفى أي ميدان حسي أو معنوي * ومنه جهاد النفس والشيطان وجهاد الفقر والجهل والمرض وجهاد البشر.

وهذا بعض فضل الجهاد في سبيل الله .

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما ثبت عند أبي داود والترمذي وابن ماجه والنسائي* عن أبي هريرة رضي الله عنه* عن النبي قال: { سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى غفر له **. فدل هذا الحديث وما جاء في معناه من الآثار على أن من حافظ على قراءة سورة الملك وداوم على ذلك وعمل بما دلت عليه؛ فإنها تنجيه من عذاب القبر.

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما صح عن النبي أنه قال: { من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره ** [رواه الترمذي] وهذا يحمل من أصيب بداء البطن أن يصبر ولا يجزع* ويحتسب الأجر عند الله* وأن يحتسبه أهله كذلك.

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما رواه الإمام أحمد وغيره أن رسول الله قال: { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة* إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر **. وهذا محض فضل الله وتوفيقه لحسن الخاتمة.
منقوووووووول
اسال الله السلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ksa1.3oloum.com/
G.M
*¤®§(*§مشرفة §*)§®¤*
*¤®§(*§مشرفة §*)§®¤*
G.M


★  الَجّنِسِ» ★ الَجّنِسِ» : انثى
★ الَعٌمًر » ★ الَعٌمًر » : 31
★  عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » ★ عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » : 4601
★ نِقُاطِ » ★ نِقُاطِ » : 5032
★ الانتساب » ★ الانتساب » : 04/07/2010

كيـف النجاه  من عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـف النجاه من عذاب القبر   كيـف النجاه  من عذاب القبر Icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 11:33 am

الله يغفر لنـــــــــــا ويرحمنا يارب..~

وينجينا من حشرة القبر وعذابهـ يارب..~

جزاك الله خير جعلها بميزان حسناتك خيتو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الورد
¨¨™¤¦ عضو مجتهد ¦¤™¨¨°
¨¨™¤¦ عضو مجتهد ¦¤™¨¨°
عبير الورد


★  الَجّنِسِ» ★ الَجّنِسِ» : انثى
★ الَعٌمًر » ★ الَعٌمًر » : 28
★  عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » ★ عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » : 503
★ نِقُاطِ » ★ نِقُاطِ » : 526
★ الانتساب » ★ الانتساب » : 13/05/2011

كيـف النجاه  من عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـف النجاه من عذاب القبر   كيـف النجاه  من عذاب القبر Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:41 am

شكرا ع المعلومات الاكثر من رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهوده
¨¨™¤¦ عضو فعال ¦¤™¨¨°
¨¨™¤¦ عضو فعال ¦¤™¨¨°
شهوده


★  الَجّنِسِ» ★ الَجّنِسِ» : انثى
★ الَعٌمًر » ★ الَعٌمًر » : 25
★  عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » ★ عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » : 77
★ نِقُاطِ » ★ نِقُاطِ » : 75
★ الانتساب » ★ الانتساب » : 06/06/2011

كيـف النجاه  من عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـف النجاه من عذاب القبر   كيـف النجاه  من عذاب القبر Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 2:43 pm

اللهم اغفر لنـآآ
وجزيتي خيرا وبورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهوده
¨¨™¤¦ عضو فعال ¦¤™¨¨°
¨¨™¤¦ عضو فعال ¦¤™¨¨°
شهوده


★  الَجّنِسِ» ★ الَجّنِسِ» : انثى
★ الَعٌمًر » ★ الَعٌمًر » : 25
★  عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » ★ عٌدٍدٍ الَمًسِاهّمًاتٌ » : 77
★ نِقُاطِ » ★ نِقُاطِ » : 75
★ الانتساب » ★ الانتساب » : 06/06/2011

كيـف النجاه  من عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـف النجاه من عذاب القبر   كيـف النجاه  من عذاب القبر Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 2:43 pm

اللهم اغفر لنـآآ tongue
وجزيتي خيرا وبورك فيك Idea Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيـف النجاه من عذاب القبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» { انظـري كيـف يشتـآق الله لكـ }
» |^| نعيم القبر|^|
» *** إيميل في القبر ***
» يكفي عذاب وصدود............
» طفلان عاشا في القبر لمدة 15 يوما...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراميش :: .. ..كر~ عامهـ ~اميش .. .. :: ديننا الحنيف-
انتقل الى: